بلجيكا..هام! إجتماع وزاري عاجل ينتهي بسلسلة من القرارات الجديدة في ظل أزمة كورونا

همس نيوز ـ بلجيكا

أخيرا، تم فتح الرمانة كما يقول المثل، وفق ما هو موضح في بيان صحفي رسمي من رئيسة الوزراء، اجتمع مجلس الوزراء المقيد عمليا مع رؤساء أو ممثلي الأطراف العشرة (N-VA ، PS ، MR ، Ecolo ، CD & V ، Open-VLD ، SP.A ، Groen ، CDH ، Défi).

إنتهى الإجتماع بإصدار العديد من أوامر الصلاحيات البسيطة أو الخاصة:

*فرض وقف مؤقت على حالات الإفلاس التجاري.
ـ ستتم حماية أي شركة مدينة – تواجه صعوبات بسبب تداعيات Covid-19 من أي إعلان إفلاس أو حل قضائي.
ـ تم تمديد شروط الدفع المنصوص عليها في خطة إعادة التنظيم ولا يمكن تسوية العقود المبرمة قبل دخول المرسوم الملكي حيز التنفيذ من جانب واحد أو من خلال المحاكم.

*تم تطبيق إعفاء ضريبي على العمل الإضافي الطوعي (220 ساعة) في ما يسمى بالقطاعات “الحرجة ” حتى 30 يونيو 2020، وهي القطاعات ضرورية الآن ولم يشملها الإغلاق.

*سيتمكن العمال العاطلين عن العمل مؤقتًا من العمل مؤقتًا في قطاعي البستنة و “الحرجة”، بطريقة مرنة ودون خسارة في الدخل. ليوم عمل كامل، على سبيل المثال، سيحصل العامل على الراتب العادي المرتبط بالوظيفة المنجزة بالإضافة إلى مبلغ يعادل 75٪ من إعانة البطالة المؤقتة.

*المرونة في ساعات العمل المرنة والإعارة والعمل العرضي لتسهيل التوفير المؤقت للموظفين الدائمين لشركات أخرى لأرباب العمل في القطاعات “الحرجة”. وستستمر آليات حماية العمال من الإغراق الاجتماعي – مثل مبدأ الأجر المتساوي للعمل المتساوي -.

*تحييد ساعات العمل التي يعمل بها الطالب في الفصل الثاني من عام 2020 حتى لا يأخذوا في الاعتبار في حساب الحصة (475 ساعة في السنة) وبالتالي السماح لهم بتعزيز القوى العاملة في القطاعات “الحرجة”، مثل قطاع التوزيع الجماعي أو قطاع الأغذية.

* تجميد انخفاض إعانات البطالة خلال فترة الأزمة.

* إقرار رسم خطة لإعانة العمال المكملين لحسابهم الخاص: “كلاسيكي”، على سبيل المثال هناك حالات خاصة للأشخاص وبعض المتقاعدين لهم دخل أقل من6،996.89 في السنة، ولهم الحق في العمل تكميلي إلى حدود 13500 يورو في السنة بدون محاسبتهم في الضرائب، ووالآن يضطرون إلى إيقاف أنشطتهم بسبب Covid-19.

– في مجال الصحة، نوقش الإطار التشريعي للسماح – كملاذ أخير – بطلبات للعاملين الصحيين الذين لم يتم حشدهم بعد في إدارة هذه الأزمة من أجل الحفاظ على أو حتى زيادة القدرات عدد المهنيين الصحيين الذين يمكنهم المساعدة في إدارة الأزمات، خاصة في دور التمريض. هذا الخيار مشروط بإلحاحية الوضع. وست!يكون النداء الطوعي أو المساعدة من الموظفين العاطلين عن العمل هي الخيارات المفضلة.

قرار اعتمده مجلس الوزراء نهاية هذا الأسبوع
كما كان هناك حديث عن التفويض المؤقت للسلطات التشريعية لوزيرة الصحة (القواعد والمواعيد النهائية) ونائب رئيس المعهد الوطني للتأمين الصحي (الجوانب الفنية)، وسمح لهم بالوصول إلى ميزات أخرى من أجل ضمان الوصول إلى الرعاية الصحية، على سبيل المثال، بتطوير بدائل للاستشارات البدنية (كما هو الحال اليوم) ، وتطبيق تعديلات هامشية على السداد أو حماية مقدمي الرعاية الصحية الذين لم يعودوا يخضعون للشروط (على سبيل المثال : الاستشارات عن طريق الفيديو عندما تكون الحالة استشارة جسدية). يتم اتخاذ هذه القرارات من خلال التشاور على وجه التحديد مع المتبادلين والموردين داخل INAMI. يجب أن تخضع التدابير التي لها تأثير على الميزانية للرقابة الإدارية ومراقبة الميزانية.

وقال البيان إن مجلس الوزراء سيتبنى كل هذه الإجراءات قبل نهاية الأسبوع،  قبل إرسالها إلى مجلس الدولة.

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

مقالات ذات صلة

علق على هذه المادة

التعليقات تعبر عن رأي صاحبها فقط ... كما يرجى الالتزام بالأداب العامة

8 + 1 =